أهم 10 نصائح للمؤدي الصوتي في الطقس البارد

التصنيف: 1 من أصل 5.

١. الترطيب: هل لاحظت أن بشرتك أكثر جفافاً من أي وقت آخر خلال فصل الشتاء؟ مزيج من الهواء البارد والجاف مع رياح سريعة والتدفئة المركزية(الكوندشن)، كلها تسهم في جفاف الجلد. تخيل الآن ما تفعله كل هذه العوامل في حلقك. عندما تكون الطيات الصوتية جافة تصبح أقل مرونة ولا تعمل مما قد يتسبب في إيذاء صوتك. واحد من أسهل الحلول: هي شرب الكثير من السوائل، ويفضل شرب الكثير من الماء.٢. شرب السوائل الدافئة: لا شيء أفضل من المشروبات الساخنة في يوم بارد لمساعدتك على الدفء. والمشروبات الساخنة لها فائدة ثانية ؛ فهي رائعة لحلقك. تسخن المشروبات الساخنة حلقك وتساعد في الحفاظ على طياتك الصوتية الرقيقة.

بعض الخيارات للسوائل المفيدة للمؤدي الصوتي : – أي شاي عشبي بدون كافيين – أي شاي الفواكه غير الحمضيات دون الكافيين. – إذا كنت تشرب القهوة أو الشاي الساخن مع الكافيين تأكد من شرب كوب واحد من الماء لكل كوب من القهوة أو الشاي للمساعدة في مواجهة الجفاف الذي يعاني منه جسمك من تأثيرات الكافيين.٣- ارتداء وشاح: من المهم جدا الحفاظ على الحنجرة دافئة، و الطريقة الأكثر وضوحًا للقيام بذلك ارتداء وشاح. ليس هناك الكثير مما يمكن قوله. بدون وشاح سيكون الحلق باردًا، ومعه حلقك سيكون دافئ.

٤- القيام بتمارين الإحماء الصوتية: عندما يكون الطقس بارداً يجب أن تبذل جهدا إضافيا لتدفئة صوتك قبل الأداء الصوتي. دع جسمك يشعر بالدفء أولاً ثم قم بتسخين صوتك. إذا كنت قادمًا من الرياح القوية والثلوج إلى الهواء الدافئ والمدفأ ، اسمح لجسمك بضع دقائق في عملية التسخين ثم ابدأ عملية الاحماء الصوتية.٥- ليس من الجيد التدفئة المركزية لاسيما الكوندشنات: قد تكون التدفئة المركزية بالهواء ضرورية للدفئ في بعض الأماكن، لكنها غير مناسبة لصوتك. كل الهواء المسخن ليس مفيدًا لصوتك حيث يتسبب في تجفيف الطيات الصوتية. إذًا، اتبع الأمور التالية التي قد تساعدك في معالجة الأمر: أ- قم بتنظيف المشعاعات والمرشحات لتتخلص من الغبار. ب- استخدم مرطب لإضافة بخار الماء إلى الهواء، وإذا لم يكن لديك جهاز ترطيب، فإن وضع وعاء من الماء بالقرب من مصدر الحرارة يعد خيارًا جيدًا. ج. قم بعمل تبخيرة (بخار الماء) بشكل يومي، و يفضل لو كانت تبخيرة بالبابونج لفائدة أكبر.٦- لاتستخدم صوتك إذا كنت تعاني من إلتهاب الحلق. هذه من أهم النصائح، فإذا كنت مريضًا أو تعاني من ألم في الحلق، من فضلك لا تسجل ولا تضغط على صوتك فالألم في

الحلق علامة على أن صحتك الصوتية تتعرض للخطر ، لذا خذ استراحة. لا تخاطر وتتسبب في ضرر دائم أو طويل الأمد لصوتك.٧- تنفس من أنفك. قد يبدو أمراً بديهياً و من الصعب التفكير أو تذكره، ولكن عندما تكون في الخارج و الطقس بارد عليك أن تراقب نفسك و تبذل قصارى جهدك للتنفس من خلال الأنف، وليس الفم فالهوا البارد يؤذي القناة الصوتية. فيما يلي بعض الأسباب للتنفس عن طريق الأنف : أ- يمسك أنفك بجزيئات غبار وحبوب اللقاح ويوقفها عن الدخول إلى صوتك. ب- الأنف يرطب الهواء أثناء مروره عبر تجويف الأنف. ج- التنفس من الانف يدفئ الهواء قبل أن يصل إلى القناة الصوتية، مما يقلل من آثار تجفيف الهواء البارد.٨- النوم بشكل جيد.

من الطبيعي المعروف بأن النوم الجيد مهم سواء أكان ذلك في الصيف أو الشتاء، ولكنه في الشتاء من المستحسن الحصول على الكثير من الراحة فالجو البارد يعرضك لأي خطر الإصابة والمرض والراحة الكافية تسمح لجسمك بمداواة نفسه.٩- التصرف بذكاء في المناسبات الإجتماعية. لا أحد يرغب بأن يكون عمله سبباً في انقطاعه عن الحياة الاجتماعية، لذلك إذا كنت ستذهب إلى مناسبة فيها الكثير من الناس أو حفل صاخب في فصل الشتاء، تعامل بذكاء للحصول على المتعة وحماية صوتك: 1- ابق بعيداً عن مكبرات الصوت، وتجنب الطنين المؤقت. ٢- لا تحاول التحدث أو الغناء بصوت عالي و لا تصرخ إذا كانت الموسيقى صاخبة لن تشعر بأنك تصرخ وتستخدم صوتك بشكل خاطئ، لكنك ستستيقظ في صباح اليوم التالي وقد فقدت صوتك. ٣- لا تشرب الكحول – فإنه يسبب جفاف في الحلق بشكل لا يصدق. ٤- احذر إغراء الكاريوكي، فاستهلاك صوتك بشكل كبير، يمكنه إجهاد صوتك. ٥- لا تدخن وتجنب الأماكن التي فيها تدخين. ٦- تجب العناق والتقبيل واكتفِ بالمصافحة، وحاول تعقيم يديك بعد مصافحة الناس لحماية نفسك من عدوى أمراض الشتاء.

١٠- كن حذرا عند اختيار العلاجات والأدوية لأمراض البرد. إن بعض مزيلات الاحتقان تسبب جفاف القناة الصوتية والممرات الأنفية. لذا اطلب من طبيبك دواءً لا يسبب الجفاف، واستشر الصيدلاني إذا وصف طبيبك دواء، وجدته تسبب لك بالجفاف، وفي حال عدم وجود بديل عنه تأكد من شرب الكثير من الماء لتخفيف الجفاف.- ومن أفضل طرق الوقاية والعلاج الغرغرة بمحلول ملحي. فالغرغرة تساعد في تنظيف الحلق ويمكن أن يساعد الملح على التخلص من بعض البكتيريا الضارة.هذه أهم 10 نصائح لحماية صوت المؤدي الصوتي في الطقس البارد. فإذا أغفلنا نقطة ما تراها مهمة، شاركنا بها وأخبرنا تجربتك، اترك تعليقك لتعم الفائدة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: